موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار السياسة والرياضة والاقتصاد والعلوم والفن والتكنولوجيا.

8 مشروبات تخفض الكوليسترول وأخرى يجب تجنبها

8 مشروبات تخفض الكوليسترول وأخرى يجب تجنبها

كتبت صفاء الليثي

يرغب الجميع في الحفاظ على الكوليسترول في مستوى صحي لتجنب حدوث أي مشاكل صحية ومضاعفات، وعادة ما يبحث الكثير عن طرق طبيعية لخفض الكوليسترول، من ضمن ذلك الأطعمة والمشروبات، لذا سنتعرف سويًا من خلال السطور التالي على أفضل مشروبات تخفض الكوليسترول، وهل عصير الرمان والقهوة آمنان لمرضى الكوليسترول، بالإضافة لقائمة ببعض المشروبات التي يُفضل تجنبها.

 

مشروبات تخفض الكوليسترول

توجد عدة مشروبات يمكن أن تساعد في خفض الكوليسترول أو التحكم به، نذكر منها ما يلي:

 

1- الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على بعض مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول السئ وتقلل أيضاً من مستوى الكوليسترول الكلي في الجسم.

 

2-مشروبات الشوفان

يحتوي الشوفان على ألياف بيتا جلوكان، التي تكون مادة مشابهة للجيل (الهلام) في الأمعاء، تتفاعل مع الأملاح الموجودة في الصفراء، مما يساعد في تقليل امتصاص الكوليسترول. ووفقاً لبعض الدراسات التي تم إجراؤها في عام 2018، يمكن أن يساعد تناول مشروبات الشوفان مثل حليب الشوفان في خفض الكوليسترول، مقارنة بتناول المنتجات الصلبة.

3- حليب الصويا

استبدال الحليب كامل الدسم أو المبيضات والكريمة بحليب الصويا، يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول، حيث تحتوي الصويا على كمية قليلة من الدهون المشبعة. ووفقاً لإدراة الغذاء والدواء FDA، فإن تناول 25 جرام من بروتين الصويا يوميًا، كجزء من حمية غذائية قليلة الدهون والكوليسترول، يمكن أن يساعد في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب.

4- عصير التوت

يُعتبر التوت من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والألياف، وكلاهما يساعدا في تقليل مستويات الكوليسترول في الجسم، كما أن التوت وعصير التوت من الأطعمة والمشروبات التي لا تحتوي على سعرات حرارية كثيرة أو نسبة دهون عالية.

5- عصير الطماطم

تحتوي الطماطم على عنصر يُعرف بإسم الليكوبين، الذي يمكن أن يساعد في تحسين مستوى الدهون ويقلل من نسبة الكوليسترول السئ. واقترحت بعض الدراسات أن تحويل الطماطم لعصير يزيد من محتوى الليكوبين، وبالتالي زيادة احتمال تقليل الكوليسترول، كما أن عصير الطماطم غني بالألياف التي تقلل أيضاً من الكوليسترول.

6- مشروبات الستانول والستيرول

الستانول والستيرول هما نوعان من أنواع المواد الكيميائية النباتية المشابهة في الحجم والشكل للكوليسترول، والتي تساعد في منع امتصاص الكوليسترول، ولكن تحتوي الخضراوات والمكسرات على هذه العناصر بصورة قليلة، لذا تميل بعض الشركات إلى إضافتها إلى العديد من الأطعمة والمشروبات، مثل مشروبات الزبادي والحليب وعصائر الفاكهة. ووفقاً لإدارة الغذاء والدواء، يجب الحصول على 3.1 جرام من الستيرول و3.4 جرام من الستانول يوميًا.

 

7- مشروبات الكاكاو

يُعتبر الكاكاو من ضمن مشروبات تخفض الكوليسترول، حيث يحتوي الكاكاو على مضادات للأكسدة مفيدة تُسمى الفلافانول، يمكن أن تساعد في تحسين مستويات الكوليسترول، كما يحتوي الكاكاو على مجموعة من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي يمكن أن تًحسن أيضًا من الكوليسترول.

ولكن يجب التذكير بأن ليست جميع مشروبات الكاكاو صحية ومفدية، فتوجد بعض الأنواع المليئة بالأجماض المشبعة والسكريات، لذا احرصوا على اختيار الأنواع الصحية.

8- شاي الزنجبيل

يُستخدم الزنجبيل منذ قرون لعلاج بعض المشاكل الصحية مثل، الإسهال والغثيان، ووفقاً لبعض الدراسات الأولية يمكن أن يساعد أيضًا في خفض مستويات الكوليسترول وتقليل فرص الإصابة بتصلب الشرايين، ولكن هذه النتائج ما زالت بحاجة لمزيد من الدراسات، لذا يُفضل تناوله باعتدال.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

error: محتوى محمى !!