موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار السياسة والرياضة والاقتصاد والعلوم والفن والتكنولوجيا.

الجعد بن درهم الخرسانى “جزء6

بقلم / محمـــد الدكـــرورى

ونكمل الجزء السادس مع الجعد بن درهم الخرسانى، وقد اشتغل بدمشق في تعليم الصبيان في المكاتب وترقي به الحال حتى أصبح مؤدب مروان بن محمد بن الحكم وذلك سنة خمسه وسعين من الهجره، وكان مروان هو آخر خلفاءبني أمية لذلك عرف باسم مروان الجعدي نسبة إلى مؤدبه وشيخه الجعد بن درهم، والجعد بن درهم هو إمام التعطيل، وقد قال السيوطي رحمه الله في كتاب الأوائل أول من تفوه بكلمة خبيثة في الاعتقاد هو الجعد بن درهم فقال إن الله لا يتكلم، والجعد بن درهم هذا هو أول من تكلم في صفات الله عز وجل، وأنكرهما والجعد هو أول من قال بخلق القرآن وأنكر أن يكون الله عز وجل قد تكلم به وأنكر أن يكون اتخذ إبراهيم خليلا, وقال شيخ الإسلام ابن تيمية،إن أول من حفظ عنه مقالة.

إن الله ليس على العرش حقيقة، وأن معنى استوى بمعنى استولى، هو الجعد بن درهم، فهو بذلك أول وإمام المعطلين، والتعطيل هو لغة معناه الفراغ والخلو وهو إصطلاحا معناه نفي صفات الله عزوجل التي أثبتها لنفسه أو أثبتها له الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وهذا النفي إما يكون بالكلية مثلما ذهب الجعد بن درهم وتلميذه الجهم بن صفوان وأما بالتأويل لمعاني أخرى والتحريف في آيات الله تعالى، مثل تأويل استوى باستولى وهذا النفي يجمع بين التحريف والتعطيل معا، وكان الجعد بن درهم يتردد على العالم الكبير، وهب بن منبه، وكان من شدة احترامه لوهب كان إذا ذهب إليه يغتسل ويقول عن ذلك أنه أجمع للعقل، وكان يكثر في المسألة على وهب في باب الصفات وكان لوهب فراسة عظيمة فلما تخطئ فقال له يوما.

ويلك يا جعد اقصر المسألة عن ذلك إني لأظنك من الهالكين لو لم يخبرنا الله في كتابه أنه له يدا ما قلنا ذلك وأن له عينا ما قلنا ذلك وأن له نفسا ما قلنا ذلك وأن له سمعا ما قلنا ذلك وذكر الصفات من العلم والكلام وغير ذلك، ولكن الجعد لم يقبل هذا الكلام وأقبل على ضلاله، وربما يتساءل البعض فيقول من أين أتى الجعد بن درهم بتلك المقولة الخبيثة في اعتقاد المسلمين ولم يكن له سلف فيها والجواب عن ذلك عند ابن عساكر صاحب تاريخ دمشق الذي قال، قد أخذ الجعدبن درهم بدعته عن الضال الكافر بيان بن سمعان النهدي وهو من غلاة الشيعة الذين يعتقدون أن روح الله تعالى الله علوا كبيرا عما يقولون قد حلت بعلي بن أبي طالب ومنها لأولاده وقد ادعى النبوة وقد قتل بسيف الشرع سنة مائه وتسعة عشر من الهجره، أما بيان بن سمعان.

فقد أخذ مقالته من اليهودي طالوت ابن أخت لبيد بن أعصم والذي أخذها من خاله الشرير لبيد بن أعصم وهو اليهودي الذي سحر النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، والذي أخذها بدوره من يهودي باليمن كان يقول إن التوراة مخلوقة وليست كتاب الله عز وجل، فمقالة التعطيل يهودية الأصل والصنع حتى نقف على أس البلاء التي تعرضت له الأمة من قديم العهود وقد قام الجعد بن درهم باستكمال السلسلة الشيطانية فألقي بدعته ومقالته الكفرية إلى الجهم بن صفوان الذي نقلها إلى بشر المريسي إلى أحمد بن أبي دؤاد حتى قمع تلك الفئة المتوكل العباسي، وظل الجعد بن درهم مقيما بدمشق حتى أظهر بدعته الخبيثة بين الناس وعرفوا حقيقة ضلاله فتطلبه بنو أمية الحكام فهرب منهم وسكن بالكوفة فلقيه فيهاالجهم بن صفوان فتقلد منه بدعته.

وبدأ الجعد يدعو لبدعته بالكوفة وكان على العراق واليا قويا وشديدا على المبتدعين والضالين وهو الوالي خالد بن القسري وهو حاكم العراق القوي والذي قتل من قبل عدة زنادقة ومدعين للنبوة منهم المغيرة بن سعيدالعجلي وبيان بن سمعان النهدي أستاذ الجعد بن درهم , فعندما وصلت أخبار الجعد بن درهم إلى خالد أخذه وناظره مع أهل العلم من التابعين وألزموه بطلان بدعته ولكنه أصرعليها ولم يرجع عنها واستتابه مدة ثلاثة أيام وهو مصر على بدعته وكفره، وفي يوم العاشر من شهر ذي الحجة سنة مائه وأربعه وعشرون من الهجره، قد اصطحبه خالد القسري إلى مدينته واسط وقام يخطب العيد على المنبر والجعد مكبل بقيوده أسفل المنبر .

ثم قال خالد للناس ” أيها الناس ضحوا يقبل الله ضحاياكم فإني مضح بالجعد بن درهم إنه زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا ولم يكلم موسى تكليما تعالى الله عما يقول الجعد علوا كبيرا” ثم نزل وقال له يا جعد ارجع عن مقالتك فقال الجعد والله لا أرجع عنها أبدا، فأخذه خالد وذبحه في أصل المنبر.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

error: محتوى محمى !!