موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار السياسة والرياضة والاقتصاد والعلوم والفن والتكنولوجيا.

منين اتعلم تسويق ؟ اي طلبات التسويق ؟ ازاي اكون مسوق رقمي ناجح ؟

 

كتب : طاهر عبدالله

بحسب المواقع الشهيرة للتسويق الالكتروني العالمية وحسب الاحصائيات بالولايات المتحدة الامريكية بأن عام ٢٠٢٣ هو عام الانفتاح المفضل للتسويق الرقمي ، ملايين من الانشطة التجارية بشكل يومي يتم التقديم عليها وانفتاحها برغم التعثر العالمي والموجة السالبة للإقتصاد العالمي ، يهيمن بشكل فريد التسويق الالكتروني في مطلع ٢٠٢٣ على الهيمنة.

الاقتصادية في كافة المجالات والانشطة التجارية ، اذ ان يحقق التسويق الالكتروني في عام ٢٠٢٣ اعلى تحقق للنمو الاقتصادي ، تطور التسويق الالكتروني خلال العقد الماضي بنمو ويتضح بنمو وازدهار التسويق الالكتروني خلال هذا العقد ويمكن القول بأن عام ٢٠٢٣ هو عام التسويق الرقمي المفضل مع زيادة اعداد الانشطة التجارية المختلفة ونقوم بالمقايسة على السوق المصري والامريكي وخصوصا الامريكي بأن زيادة في معدلات الطلبات للانشطة التجارية الجديدة.

ويرجع ذلك إلى الكثير من العوامل، ولكن أحد العوامل الرئيسية هو العدد الكبير من الشركات الجديدة التي يتم إنشاؤها كل يوم. الولايات المتحدة. يذكر مكتب الإحصاء أنه في المتوسط هناك حوالي 2-4 ملايين طلب تجاري جديد يتم تقديمها كل عام.

صورة رقم ١(نمو الشركات الامريكية من عام ٢٠٠٥) الى الان ونلاحظ مدى الارتفاع ما بين عام ٢٠١٩ الى ٢٠٢١ وشارك الوباء العالمي في الانتشار للتسويق الرقمي كأفضل من اي وقت مضى .

في عام 2021 كان هناك 5.4 مليون طلب تجاري جديد في الولايات المتحدة وهو أعلى مستوى في أي عام وزيادة بنسبة 53٪ عن عام 2019.

 

هذه الملايين من الشركات الجديدة التي تحتاج الآن إلى المساعدة في إنشاء وتنمية وجودها الرقمي.

وبمعرفته بذلك، ليس من المستغرب أن الاهتمام بهذا المسار الوظيفي آخذ في الارتفاع أيضا..

في الصورة رقم ٢ (نلاحظ نمو وظائف التسويق ) الناس اللي اتعلمت جديد

وقد حدث نمو ايضا في وظائف التسويق بنسبة ١٢٪؜

خلال العام الماضي، شهدنا نموا في وظائف التسويق بنسبة 12.2٪ وفقا للبيانات التي قدمتها ديلويت. قدرت الشركات التي شملها استطلاع ديلويت أيضا زيادة أخرى في توظيف التسويق بنسبة 10.5٪ خلال العام المقبل.. عام ٢٠٢٠ عام الوباء

ناهيك عن أن LinkedIn ذكرت أن “أخصائي التسويق الرقمي” هو المسمى الوظيفي الأكثر طلبا بناء على حجم المنشورات على المنصة…

في الصورة رقم ٣(المهن الاكثر طلبا ) والمهن الاكثر نمو وسرعة..

وفقا لدراسة أجرتها Upwork، من المتوقع أن يكون 36.2 مليون عامل في الولايات المتحدة بعيدين تماما بحلول عام 2025. هذه زيادة بنسبة 87٪ عن معدلات ما قبل الوباء.

هذا يعني أنه ليس فقط هناك زيادة في الطلب على الأشخاص العاملين في مجال التسويق الرقمي، ولكن أرباب العمل أكثر انفتاحا بشكل ملحوظ على الأشخاص الذين يعملون لديهم بأي طريقة تناسبهم.

لم نعد (بالضرورة) ملزمين بيوم العمل 9-5، أو علاقات العمل بدوام كامل، أو حتى التواجد في نفس الموقع الجغرافي لأرباب العمل لدينا. يمكننا العمل عندما نريد، وكيف نريد، ومن أي مكان نريد.

التسويق الالكتروني هو المهنة الوحيدة التي لا تحتاج الى شهادات او تعليم عالي بل تحتاج لبعض الخبرة والموهبة وان تكون قادرا على التفوق اينما كان المنتج او الخدمة بأساليبك الخاصة وان تكون على الدوام متابع الاخبار ف التسويق مهنة متغيرة وتحديثاتها سريعة..

هذه بعض النصائح ان كنت حديث العهد بالتسويق الرقمي

التزم بالتعلم مدى الحياة

الابتكار المستمر واستكشاف الأفكار الإبداعية الجديدة

 

قم بالقيادة والإلهام، ولكن كن على استعداد للعمل بفعالية كجزء من فريق

كن مبدعا وتحليليا في نهجك في عملك

لديك معرفة عامة بالمجال ولكن كن متخصصا في عدد قليل من الموضوعات الرئيسية

خاطر واسترجع نفسك

احتضن النكسات كفرص للتعلم

تعامل مع كل مهمة جديدة بتفكير مرن ودون تحيز

في الصورة رقم ٤ اهم المهارات المطلوبة ف المسوق الرقمي

المهارات التي تحتاجها للنجاح كمسوق رقمي

فإن أهم المهارات المطلوبة في عالم التسويق على LinkedIn هي: التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والبحث المدفوع، ووسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق عبر محركات البحث، والتسويق بشكل عام.

بالإضافة إلى ما سبق، بصفتك مسوقا رقميا، قد تضطر أيضا إلى أن تكون على علم بأساسيات:

تحسين محرك البحث

التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق المؤثر

كتابة الإعلانات

تحليل البيانات

تسويق الفيديو

وأكثر من ذلك

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

error: محتوى محمى !!