موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار السياسة والرياضة والاقتصاد والعلوم والفن والتكنولوجيا.

آلَفۣۗـۙطۣۗـۙر آلَأسۣۗـۙوُد وُعۣۗـۙلَآقۣۗـۙتۣۗـۙهۣۗہ بۣۗـۙآلَنۣۗـۙبۣۗـۙآتۣۗـۙ.. 

آلَفۣۗـۙطۣۗـۙر آلَأسۣۗـۙوُد وُعۣۗـۙلَآقۣۗـۙتۣۗـۙهۣۗہ بۣۗـۙآلَنۣۗـۙبۣۗـۙآتۣۗـۙ.. 

بقلم ايمان الشيخ

حقيقةً أن ما سأتطرق إليه اليوم هو سؤال طال ما سئلت عليه بحكم عملى كمهندسة زراعية وهو يتعلق بإحدى أمراض النبات وعلاقته بالفطر الأسود، وهو هل هناك علاقة بين الفطر الأسود والنبات عامة وأحد أمراضه خاصه وهو العفن الأسود؟ لنرى.

 

ما هو الفطر الأسود؟

 

الفطر الاسود ويسمى أيضا “الفطر العفني” أو “فطر الغشاء المخاطي وهو عدوى نادرة جدا، تكون نتيجة للتعرض لعفن يوجد عادة في التربة والسماد الطبيعي(فضلات الحيوانات والطيور) والنباتات والفواكه والخضراوات المتحللة. وهو ليس بحديث ولكنه لم يكن ظاهرا بفضل قوة الجهاز المناعى للإنسان سابقا .

يؤثر “الفطر العفني” على الجيوب الأنفية والمخ والرئتين، ويمكن أن يهدد حياة المصابين بالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة “الإيدز”. وتكمن خطورته إلى أنه يصيب منطقة مثلث الخطر فى الوجه و مثلث الخطر في الوجه يمتدّ من حدود الفم حتّى جسر الأنف العلوي ويحوي في داخله الأنف والفكّ العلوي. تُسمّى هذه المنطقة بـ”مثلث الخطر” وأيضاً بـ”مثلث الموت” نظراً لطبيعة الأوعية الدموية التي تغّذي الأنف والمنطقة المجاورة لها؛ فهذه المنطقة من الوجه تحتوي على أوردة تتّصل مباشرةً بالجيب الكهفي في الدماغ باتّجاه واحد. أية عدوى في هذه المنطقة من الوجه قد تنتقل إلى الجيوب الكهفية في الدماغ ممّا يؤدي إلى مضاعفات سلبية مثل التهاب السحايا، خرّاج المخ وارتفاع ضغط الدماغ.

العفن الأسود فى النبات..

حقيقة هو ليس فى النبات فقط بل يمتد إلى بعض المخبوزات ومنتجات الألبان مثل الجبن والزبادى وبعض الحبوب خاصة الحبوب التى تحتوى على زيوت مثل الفول السودانى وهو عبارة عن مسحوق أسود يحتوى على مادة تسمى  حمض الأكساليك ومادة الميلفورمين، وهي لا تسبب أي سرطانات ويستطيع الجسم التعامل معها والتخلص منها، إلا حال تراكم الأكسلات في الجسم، حيث تسبب في تكوين حصوات في الكلي. أى انها تعد آمنة فى بدايتها ولكن وكما نعلم أن كل فطر له تطورات فإذا ما تطورت وفى طور معين تكون مادة تسمى

فطر الأسبيرجليس نيجر يسبب أمراضا للفواكه والخضراوات، يدعى بالعفن الأسود Black mold، وينتشر بشكل واسع في التربة، إضافة لوجوده داخل مخزن البصل وفي البصل المخزن في المنازل، ويحدث العفن الأسود في البصل على الرأس والجوانب، كما يحدث في البداية بين الطبقة الجافة والخارجية وهو يتحور مكونا مادة تسمى  الأفلاتوكسين أو سم الفطريات، وتفرز بواسطة “فطر الأسبرجلس Aspergillus”، وتظهر هذه المادة فى صورة قشرة سوداء اللون على الغلاف الخارجى للبصلة أو تحت قشرتها، ويجب تجنب تناول هذا البصل تماما لأنه هذه المادة تسبب سرطان الكبد.

 

وحسب منظمة الصحة العالمية WHO فإن مادة الأفلاتوكسين السامة تعد بالفعل من المسببات الأولى لسرطان الكبد، وحال تناولها فإن فرص الإصابة بسرطان الخلايا الكبدية ترتفع بشكل ملحوظ على المدى البعيد، ويعد سرطان الكبد رابع أكثر الأورام المسببة للوفاة فى العالم.

وبحسبة بسيطة هناك فطر والفطر يولد فطر ويتحور إلى فطر وبما أننا اشرنا إلى أن الفطر الأسود يوجد فى المخلفات العضوية والتربة والنبات يتعامل مع الإثنين فعلينا توخى الحذر بقدر الإمكان..

نصائح عامة..

لتجنب الخطر وتلافى أى نتائج ضارة يجب إتباع الآتى..

أولا: عدم إستخدام أى نوع من أنواع الفاكهة والخضر بدون غسل بل علينا الغسل والنقع لفترة كافية

ثانيا: نزع الجزء المصاب والقطع أسفله بمسافة لا تقل عن بوصة (2.54سم)وفى الأجبان ننتزع الجزء المصاب بآلة حادة دون أن نلمسه.

 

ثالثا: الفاكهة التى تعالج هى الفاكهة اليابسة فقط لأن الفواكه والخضروات الناعمة، مثل الخيار والطماطم والخوخ، يجب التخلص منها لأنها تحتوي على قدر كبير من المياه، وتسمح بانتشار الفطريات لباقي الثمرة فالثمرةالتى تحتوى على ماء يكون الفطر منتشر فيها بشكل أكبر حتى وإن لم تظهر عليها علامات هذا النوع يجب التخلص منه كاملا.

 

رابعا: وربما يكون أهم بند فى هذا الموضوع ممنوع منعا باتا وحذارى ثم حذارى التعرض للفاكهة او الخضار بالشم لأن وببساطة الفطر الأسود ينتقل عن طريق الشم وهناك بعض الناس وإن لم يكن اغلبنا مجرد ان يلاحظ تغير على الفاكهة او الخضار يشمه. 🖐إياك.

 

خامسا: يجب التخلص من الحبوب خاصة الزيتية إذا لاحظنا وجود بودرة بين الفلقتين او رائحة زنخة وعدم إستخدامها بتاتا.

 

سادسا:  وهذه نصيحة موجهة لكل ربة منزل نظفي الثلاجة كل بضعة أشهر من خلال ملعقة من البيكنج صودا المذابة في لتر من المياه، مع القيام بفرك البقع والأماكن المصابة بالشطف بمياه نظيفة. حافظي على جفاف ونظافة قماش الصحون، والمناشف، والإسفنج لأن الفطر يعتمد على الرطوبة فى مراحل نموه  وتخلصي من الأشياء التي لا يمكن غسلها وحافظي على مستوى الرطوبة ف المنزل أقل من 40%. قومي بتجنب شراء المنتجات التي يشتبه في وجود العفن فيها، مع ضرورة فحص الجذور والعنق.

 

سابعا: على كل من يتعامل مع التربة والمخلفات الحيوانية والتسميد الطبيعى أن يرتدى قفازات وكمامة وأن لا يتعامل مع هذه المواد بشكل مباشر عن طريق الإستنشاق او اللمس.

 

كانت هذه سطورى عن الفطر الاسود وعلاقته بالعفن الأسود ومرفق مع المقال صور لكل ما تطرقت إليه من نقاط كمثلث الخطر والفطر الأسود فى الفاكهة والنبات والفطر الأسود فى الإنسان.

أسأل الله العلى العظيم رب العرش العظيم أن يشفينا ويحفظنا ويحفظ أمة الإسلام من كل داء ووباء وأن يكشف الغمة ويحفظ الأمة إنه ولى ذلك والقادر عليه.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

error: محتوى محمى !!