موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار السياسة والرياضة والاقتصاد والعلوم والفن والتكنولوجيا.

تعرف على.. متلازمة مرضى التوحد.

تعرف على.. متلازمة مرضى التوحد.

حوار ناريمان عبد الرحمن سعيد

مرض التوحد ليس مرض وراثي أو مكتسب ‘

كثيراً ما يتبادر إلى أسماعنا كلمة “التوحد”، حيث ازداد الحديث عن هذا المصطلح في الآونة الأخيرة. التوحد هو اضطراب يصيب الفرد في مراحل الطفولة المبكرة و يؤثر على حياته اليومية، تواصله مع من حوله و قد يعيق نموه اللغوي و تحصيله الدراسي حول هذا الموضوع التقينا بالدكتورة اميره عبد الستار استشاري تخاطب وتوحد واجرينا الحوار التالي

حوار : ناريمان عبد الرحمن

• عرفي لنا دكتوره اميره ما هو التوحد ؟

التوحد بتعرفه الجمعيات المصريه او الجمعيات الامريكيه ان هو اضطراب نمائي بيحدث في وظائف المخ ،وينتج عنه سلوكيات خاطئه،و يحدث للطفل داخل رحم الام او بعد الولاده مباشره او اول ثلاث سنوات من عمر الطفل.

• متى يظهر التوحد عند الاطفال؟بيظهر من خلال اول ثلث شهور من عمر الطفل عن طريق ملاحظه الام لحركات طفلها مثل بيلعب أو بيتحرك او بيسمع الاصوات او بيحرك عينه ولكن من اول سنه حتى ثلاث سنوات من عمر الطفل بتبدا تظهر سمات وعلامات للتوحد ولكنها تختلف من طفل لاخر.

• ماهي اهم انواع التوحد؟ للتوحد انواع وتصنيفات كثيره جدا،ولكن اهم الانواع المعترف بها في الجمعيه الامريكيه هي متلازمه اسبرجر والتوحد كشخصيه عامه و واضطراب ريت و اضطراب نمائي متواصل ومتلازمه كانير.

• ما هي اسباب التوحد؟ لا يوجد سبب رئيسي نستطيع من خلاله تفسير سلوك معين للطفل على أنه توحد ،العلماء حتى الان لم يحددوا سبب لهذا المرض مثل الانفلونزا سببها ميكروب لكن التوحد لا نستطيع القول ان خبطه الطفل في دماغه أو مشاهدته للتليفزيون سببت له توحد ،فهي اسباب لا معتبر بها وهناك اسباب وراثيه لان بعض العلماء قالوا إن صغر حجم المخ يودي الي التوحد جانب اخر من علماء يروا ان الادويه التي تاخذها الام اثناء فتره الحمل ونقص الاكسجين داخل رحم الام او في الخارج بعد الولاده والالتهاب السحائي يؤدي الى التوحد هذه الاسباب ليست معترف بها ولكن وضعها العلماء لما توصلوا إليه من اطفال مصابين بالتوحد .

• هل هو وراثي ام مكتسب؟ هو ليس وراثي لان ممكن نقول انه من الاب والام للاسف يكون الاب والام طبيعيين وليس مكتسب لان ذلك يعني أننا نتعلمه والتوحد لا نتعلمه لذلك هو ليس وراثي أو مكتسب .

• هل هناك سلوكيات خاطئه تجعلنا نعتقد ان هذا الطفل مصاب بالتوحد؟ هناك خيط بسيط بين التوحد والحرمان البيئي ان الطفل بيكون محروم من البيئه الخارجيه والام بتتركه امام التليفزيون بالساعات فممكن تظهر عليه سمات توحد فلابد من عمل اختبارات للطفل مثل اختبار كارز 1 و2 .

• ما هي اهم المهارات الاجتماعيه للطفل المصاب بالتوحد؟ اهم اعراض التوحد الاجتماعيه التي أراها يوميا في العياده هي عدم استجابه الطفل لمناداه اسمه ، وعدم الاتصال البصري المباشر ،ورفضه للعناق و الجلوس في جماعه، وعدم إدراكه لمشاعر الآخرين .

• وماذا عن المهارات اللغويه؟ ان الطفل بيبدا الكلام في سن متاخر،ويفتقد القدره على قول كلمات كان على معرفه بها سابقا ،ويتحدث بصوت ونبرات غريبه مثل التي يراها في التلفزيون ، قد يكرر كلمات وعبارات ولكنه لا يعرف كيفيه استعمالها .

• كيف يمكن التعامل مع الطفل المصاب بالتوحد ؟ من الضروري ان نذهب لدكتور مخ واعصاب يكتب للطفل ادويه تساعده على تنشيط الذاكره والمخ او نذهب الى اخصائي تخاطب وصعوبات تعلم لمعالجه الطفل من خلال البرامج الخاصه بالتوحد مثل برنامج تيتش .

• ما هو الفرق بين التوحد و الحرمان البيئي؟

كلاهما من امراض اللغة لكن التوحد هو اضطراب نفسي نمائي اما الحرمان البيئي هو عدم توافر البيئه المنبهه للطفل ، الحرمان البيئي يحدث لطفل عادي طبيعي أما التوحد بيكون الطفل عنده مشكلات في الإنتباه والتفاعل والمشاركة والسلوك .

• ما هي النماذج المشرفه لاطفال التوحد؟تشارلز داروين هو عالم طبيعه وجيولوجيا اكتسب شهره باعتباره مؤسس نظريه تطور البشر ،البرت اينشتاين صاحب النظريه الشهيره النسبيه ،سوزان بويل عانت من التوحد ولكنها ابهرت العالم بصوتها .

• كيف يمكن علاج التوحد؟ حتي الآن لا يوجد علاج موحد لاضطراب التوحد ، ولكن نقوم بعمل اشاعات للتأكد من أن المخ سليم وفي حاله أن الطفل مصاب بكهرباء أو تشنجات في المخ نبدأ نعالجها ،وبعد ذلك نقوم بتنشيط مراكز المخ في الإدراك والسمع من خلال البرامج الخاصه بالتوحد مثل برنامج تيتش وبرامج ABC حسب طبيعه كل طفل.

• في النهايه يا دكتور وجههي نصيحه لكل الآباء الذين لديهم اطفال مصابين بالتوحد؟ يجب علي الآباء أن يكونوا دائما فخورين بأبنائهم وعدم اخفاءهم بحجه تعرضهم للتنمر وأن يقوموا بتطوير علاقات أبناءهم الاجتماعيه والنفسيه واللغوية بدلا من اهمال الاطفال إلي أن يصبحوا اطفال متوحدين .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

error: محتوى محمى !!