موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار السياسة والرياضة والاقتصاد والعلوم والفن والتكنولوجيا.

الشهابي.. زيادة سعر القمح يشجع علي زراعته لتحقيق الاكتفاء الذاتى

 

 

كتبت سعادحسنين

 

حيا ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية قرار مجلس الوزراء الأخيرة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى بزيادة سعر أردب القمح المحلى 100جنيه عن سعره فى العام الماضى ليصبح سعر توريد أردب القمح هذا العام 825 جنيه بشرط درجة نظافة 23.5 قيراط،

وأشارناجي إلى أنه قرار واقعى رفع الغبن عن الفلاحين و يتناسب مع إرتفاع أسعار الاقماح عالميا و يشجع الفلاحين علي زيادة مساحات زراعة الاقماح ، متوقعا أن تزيد المساحة المنزرعة هذا العام عن 3.5 مليون فدان .

وأوضح ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية أن القمح هو أهم المحاصيل الأساسية فى مصر ويستحوذ علي أكبر مساحة زراعية،

مشيرا إلي أن أكثر من ثلث الرقعة الزراعية المصرية تزرع اقماحا وتابع ناجى الشهابي ومع ذلك فإن مصر مازالت المستورد الأول للاقماح عالميا حيث نستهلك سنويا نحو 21 مليون طن تقريبا ننتج منها ما يقارب 9 ملايين طن .. ونعيش منذ سنوات طويلة على حلم تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأقماح وأن نأكل من فأس فلاحينا ومزارعينا ونستغنى عن الاستيراد !!

وأضاف ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية أن وزارة التموين وحدها “أى الحكومه” تستخدم نحو 10ملايين طن لدعم رغيف الخبز تشتري منها نحو 3.5 مليون طن كل عام من الفلاحين المصريين وتستورد الباقي عن طريق الخارج مما يكبدنا أعباء توفير عملة أجنبية !!.

وأكد الشهابي أن هذا القرار خطوة مهمة على طريق تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح ونراه ضرورياً لزيادة المساحة المنزرعة قمح وتقليل الفجوة ما بين إنتاج وإستهلاك الاقماح ..

وطالب ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية وزارة الزراعة والحكومة المصرية بالعمل بجدية على تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح وأشار إلى أن تحقيق ذلك يتطلب من وزارة الزراعة أن تسير فى ثلاثة مسارات أساسيه المسار الأول هو التوسع الافقي عن طريق زيادة مساحات زراعة القمح وقرار زيادة سعر توريد أردب القمح يشجع الفلاحين على ذلك ، والمسار الثاني التوسع الرأسي بزراعة أصناف ذات إنتاجية عاليه تصل الي 24 أردبا للفدان بعدما كانت الأصناف القديمه لا تتعدي الـ 18 أردبا للفدان … أما المسار الثالث والذى بدأت فيه الحكومة بالفعل وهو التوسع في إنشاء الصوامع الحديثه لتقليل نسبة الهدر والفاقد نتيجة التخزين بالطرق القديمة ..

وأعرب ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية عن أمله فى استطاعة الحكومة وفق رؤيتها الواقعية التى بدأت فى تنفيذها فى تحقيق حلم كل الأجيال بتحقيق الاكتفاء الذاتى من الاقماح وأن نأكل من فأس فلاحينا ومزارعينا وأكد أن ذلك يصل إلى أن يكون من إحدى قضايا الأمن القومى للبلاد ..

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

error: محتوى محمى !!