موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار السياسة والرياضة والاقتصاد والعلوم والفن والتكنولوجيا.

«الباجيت».. خبز أصله فرنسي ووجبة أساسية للفرنسيين

الخبز من الوجبات الأساسية في بعض أنحاء العالم، ومثلما يعتبر المصريين العيش البلدي من الأطعمة الأساسية في وجباتهم، يعتبر الفرنسيون عيش الباجيت من الأطعمة الأساسية التي يجب أن توجد في المنزل باستمرار.

ومن عشق الفرنسيين للعيش الباجيت، طالبوا بترشيح الخبز الفرنسي، للانضمام إلى قائمة اليونسكو للتراث غير المادي.

 

والباجيت هي كلمة تعني العصا، لأن هذا الرغيف يشبه العصا، فهو طويل، ذو قشرة محمصة صلبة، ولب طري، لذيذ المذاق، وتفوح منه رائحة زكية، وينتج الفرنسيون أكثر من 200 نوع مختلف من الخبز، ولكنهم يكتفون باستهلاك ١٠ انواع فقط.

 

ويقدس الشعب الفرنسي عيش الباجيت بطريقة لا توصف لدرجه انهم يقومون بوضع صورته على مجلات السياحة بجانب برج إيفيل ومتحف اللوفر وغيرها من المعالم السياحية.

 

وفي الفترة الأخيرة ظهرت باحثة ماجالي مارجان، لتشكك في اصل رغيف الباجيت وتقول بأن أصله نمساوي، وقد وصل إلى فرنسا في العام 1830م، وكان خبزا أرستقراطيا يعجن بالحليب وليس بالماء.

 

والواقع أن رغيف الباجيت هذا تعرض لتقلبات عديدة في تاريخه، وتحديدا اثناء اندلاع الحرب العالمية الأولى والثانية.

 

وفي العقود الأخيرة من القرن الـ20، كادت الآلة وتطور صناعة الخبز وإدخال المواد الحافظة على الرغيف الفرنسي أن تدمر رغيف الباجيت التقليدي، ولكن تصدرت الحكومه الفرنسية لتحمي رغيف الباجيت من محو هوايته وقامت بإعطاء الخبازيين التقليدين لقب خباز محترم، حتى وصل عدد الخبازيين لحوالي ٣٥ ألف خباز في فرنسا.

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

error: محتوى محمى !!