موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار السياسة والرياضة والاقتصاد والعلوم والفن والتكنولوجيا.

عبد الله بن عمر بن الخطاب “جزء 3

عبد الله بن عمر بن الخطاب “جزء 3
بقلم / محمـــد الدكـــرورى

ونكمل الجزء الثالث مع عبد الله بن عمر بن الخطاب، وقد كان عبد الله بن عمر بن الخطاب، من أكثر الصحابة رواية للحديث، فروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد روى عن أبيه وأبي بكر وعثمان، كان من المتقين الزاهدين، فزهد في الخلافة واعتزل الفتنة، وقد مدحه كثير من الصحابة وأثنوا عليه، وهو عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، وهو المولود في مكة المكرمة عام عشره قبل الهجرة، وكان عبد الله بن عمر رضي الله عنه، هو أحد أشهر المفتين بين المسلمين، وقد كان عالما جليلا يقصده طلاب العلم من كل حدب وصوب، فكان قبلة طلاب العلم في المدينة المنورة، وقد عُرف عبد الله بن عمر رضي الله عنهما.

 

بأنه أكثر الناس اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد صاحبه فترة من الزمن وشارك معه في عدد من المشاهد على صغر سنِه، فقد توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعبد الله بن عمر، في الواحد والعشرين من عمره، وقد قال محمد بن زيد كان لعبدالله بن عمر مهراس فيه ماء وهى صخرة منقورة تسع كثيرا من الماء، فيُصلى ما قدر له، ثم يصير إلى الفراش فيغفى إغفاء الطائر، ثم يقوم فيتوضأ، ثم يُصلى فيرجع إلى فراشه، فيغفى إغفاء الطائر، ثم يثب فيتوضأ، ثم يُصلى، وكان يفعل ذلك في الليل أربع مرات أو خمسا، وقد قال نافع أنه كان ابن عمر رضي الله تعالى عنهما يُحيي الليل صلاة، ثم يقول يا نافع، أسحرنا؟ فأقول لا، فيعاود الصلاة، ثم يقول يا نافع، أسحرنا؟

 

فأقول نعم، فيقعد ويستغفر ويدعو حتى يصبح، وقد قال نافع مرض ابن عمر، فاشتهى عنبا أول ما جاء، فأرسلت امرأته بدرهم، فاشترت به عنقودا، فاتبع الرسول سائل، فلما دخل، قال السائل، السائل، فقال ابن عمر أعطوه إياه، ثم بعثت بدرهم آخر، قال فاتبعه السائل، فلما دخل، قال السائل، السائل، فقال ابن عمر أعطوه إياه، فأعطوه، وأرسلت صفية إلى السائل تقول والله لئن عُدت لا تصيب مني خيرا، ثم أرسلت بدرهم آخر، فاشترت به، وقال ميمون بن مهران دخلت على بن عمر، فقومت كل شيء في بيته من فراش أو لحاف أو بساط وكل شيء عليه، فما وجدته يساوي مائة درهم، وقال عبيدالله بن عدي، وكان مولى لعبدالله بن عمر، قدم من العراق، فجاءه يسلم عليه.

 

فقال أهديت إليك هدية، قال وما هي؟ قال جوارش، قال وما جوارش؟ قال تهضم الطعام، فقال ابن عمر ما ملأت بطني طعاما منذ أربعين سنة، فما أصنع به؟ وكان عبد الله بن عمر رضى الله عنهما بعد وفاة النبى صلى الله عليه وسلم، قد شارك عبد الله بن عمر رضي الله عنهما في فتوحات المسلمين في الشام والعراق ومصر وشمال إفريقيا أيضا، ثم وبعد وفاة الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، واستلام عثمان بن عفان رضي الله عنه، وعند بداية ملامح الفتنة التي عصفت بالمسلمين، فقد اعتزل عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، الناس وابتعد عن الفتنة كاملة، وعلى الرغم من كل العروض التي أتته لاستلام القضاء في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه.

 

واستلام ولاة الشام في خلافة علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، إلا أنه آثر أن يبقى بمعزل عن الناس تماما وأما عن صفاته فقد روي عنه أنه كان رجلا أصلع الرأس جسميا، وكان أكثر أبناء عمر بن الخطاب شبها بوالده عمر رضي الله عنهما، وكان يحب التطيب، وأما عن تقاه وورعه فقد كان مشهودا له في ذلك بين الناس، وقد أسلم عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، وهو في سن صغيرة، ثم هاجر إلى المدينة المنورة مع والده وهو لم يبلغ الحلم، ولم يشارك في غزوة أحد لصغر سنه، ولكنه شارك مع المسلمين يوم الخندق فكانت غزوة الخندق أولى غزوات عبدالله بن عمر رضي الله عنهما، وكان عبد الله من الصحابة الذين بايعوا رسول الله تحت الشجرة مع أمه السيده زينب بنت مظعون.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

error: محتوى محمى !!